علاج السرحان الصلاة
>
> السرحان والتفكير فى امور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد حتى ان البعض قد ينقطع عن الصلاه بسببها ولا شك ان التركيز فى الصلاه من اهم اركانها .
> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أول ما يحاسب به العبد الصلاة : ينظر الله في صلاته , فإن صلحت صلح سائر عمله , و إن فسدت فسد سائر عمله) .
> ويقول صلى الله عليه وسلم( اذا نودى للصلاه يحضر الشيطان بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدرى الرجل كم صلى )
>
> ولعلاج مشكله السرحان فى الصلاه يجب تهيئه النفس قبل الصلاه بتخصيص دقيقه واحده لتدبر عده امور
>
> اولا: استحضار هيبة الله تعالى
>
> قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض يدعوك للقائه في الصلاة .
> وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك .
> وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد .
> وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم .
> وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة راكعون
> وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم . وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحد الأحد.
> وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم .
> الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا .
> المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه .
> أرق القلوب قلب يخشى الله
> وأعذب الكلام ذكر الله
> وأطهر حب الحب في الله
>
> ثانيا:- يجب عقد النيه والتصميم على التركيز فى الصلاه ليتقبلها الله سبحانه وتعالى والاستعاذه من الشيطان
> ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
> ( ان الشيطان قد حال بينى وبين صلاتى فقال له صلى الله عليه وسلم ..
> فاذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل -اى انفخ مع رزاز خفيف لا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عنى )
> وهناك عده نقاط يجب مراعتها اثناء الصلاه لان الهدف من الصلاه ومن كل العبادات هو اصلاح القلب .
>
> ثالثا :- اننا فى حديث مع الله فيجب الا تؤدى الصلاه كمجرد مهمه
> فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين .
> فالصلاه مقسومه بينك وبين الله عز وجل .
>
> رابعا :- استحضار المعنى
> باشراك القلب والعقل مع اللسان فى تدبر كل كلمه والاحساس بها وبمعناها قال الله تعالى:
> ( والذين هم فى صلاتهم خاشعون ) ( سوره المؤمنون: 2 )
> ويساعد عليه النظر الى موقع السجود او بين القدمين .
>
>
> خامسا:- عدم النظر الى السماء
>
> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
> ( ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن ابصارهم ) .
>
> سادسا :- عدم الالتفات
> فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاه العبد فاذا صليتم فلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت فاذا التفت انصرف عنه .
>
>
> سابعا:- عدم التثاؤبقال رسول الله صلى الله عليه وسلم التثاؤب فى الصلاه من الشيطان
> ( عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا او بوضع اليد على الفم).
>
> ثامنا : - عدم التشكك
> لا يتشكك من اى هاجس فاذا تشكك من اى شىء كصحه وضوءه او عدد الركعات استعاذ بالله من الشيطان واكمل صلاته .
>
> تاسعا :- عدم القراءه سرا وايضا عدم رفع الصوت عاليا
> فيجب ان يسمع نفسه فقط لقوله تعالى فى سوره الاسراء ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا )
>
>
> عاشرا :- اتقان الصلاه
> وذلك يكون بالتأنى فى ادائها واعطاء كل ركن حقه وزيادة عدد التسبيحات فى الركوع والسجود
> والدعاء عند السجود بتركيز فى الرجاء فى الله تعالى باجابته .
> عند تذكر ما ننسى من امور الدنيا اثناء الصلاه يجب عدم الالتفات اليها لان الله تعالى اقدر على
> تذكيرنا اذا دعونا بذلك بعد الصلاه .
> ولتذكر عدد الركعات يمكن عند نهايه كل ركعه تحريك احدى الاصابع حركه خفيفه لتذكر
> انها الركعه الاولى مثلا ثم تحريك الاصبع التاليه فى الركعه التاليه وهكذا .
> ولا حرج من تكرار ما سبق اكثر من مره والاستمرار فى دفع الشيطان فلذلك اجره
> وهذه من الجهاد الذى سماه الصحابه الجهاد الاكبر ويجب عدم الياس والاستسلام للهزيمه
> بترك الصلاه والانقطاع عنها بحجه انها تحملنا ذنوبا بدلا من الحسنات
> فهى حيله اخرى من حيل الشيطان لتحقيق هدفه بابعادنا
> عن الصلاه فمن لا تقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصلى اصلا ؟
> ويسرى عنا ان بعض كبار الصحابه كانوا ينشغلون فى بعض الاحيان بامور الدنيا
> وكان عليه الصلاه والسلام يقول
> ( اذا نسى احدكم فليسجد سجدتين )
> اى سجدتى السهو ولا يسجدهما من انشغل بخواطر وافكار اثناء الصلاه
> وانما هى فقط لمن نسى احد الاركان كالركوع او التشهد او عدد الركعات
> وعليه ان يحسب على اساس العدد الاقل فمثلا اذا شك هل صلى ركعتين ام ثلاثه يعتبرهم اثنين
> فقط ويكمل صلاته حتى يتمها ثم يسجد قبل التسليم سجدتين ويقول سبحان الذى
> لا يضل ولا يسهو وان كان صلى اكثر من عدد الركعات الاصلى وهو على يقين بذلك
> فليسجد بعد التسليم من الصلاه سجدتين .
> واخيرا ومما يجبر السرحان فى الصلاه ختم الصلاه .وهى من تمام الصلاه كما علمنا الرسول الكريم صلى لله عليه وسلم وهى تشتمل على :-
> * الاستغفار ثلاث مرات
> * اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والكرام
> * اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد
> * اللهم اعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
> * آيه الكرسى
> * قل هو الله احد * قل اعوذ برب الناس * قل اعوذ برب الفلق
> ج- التسبيح لقوله صلى الله عليه وسلم
> ( من سبح دبر كل صلاه ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وكبر ثلاثا وثلااثين تلك تسع وتسعون
> ثم قال تمام المائه لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر)
> د- الدعاء بعد الصلاه فقد سٌئّل رسول الله صلى الله عليه وسلم اى الدعاء اسمع قال جوف الليل و دبر كل صلاه مكتوبه
>
> السرحان والتفكير فى امور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد حتى ان البعض قد ينقطع عن الصلاه بسببها ولا شك ان التركيز فى الصلاه من اهم اركانها .
> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أول ما يحاسب به العبد الصلاة : ينظر الله في صلاته , فإن صلحت صلح سائر عمله , و إن فسدت فسد سائر عمله) .
> ويقول صلى الله عليه وسلم( اذا نودى للصلاه يحضر الشيطان بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدرى الرجل كم صلى )
>
> ولعلاج مشكله السرحان فى الصلاه يجب تهيئه النفس قبل الصلاه بتخصيص دقيقه واحده لتدبر عده امور
>
> اولا: استحضار هيبة الله تعالى
>
> قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض يدعوك للقائه في الصلاة .
> وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك .
> وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد .
> وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم .
> وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة راكعون
> وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم . وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحد الأحد.
> وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم .
> الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا .
> المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه .
> أرق القلوب قلب يخشى الله
> وأعذب الكلام ذكر الله
> وأطهر حب الحب في الله
>
> ثانيا:- يجب عقد النيه والتصميم على التركيز فى الصلاه ليتقبلها الله سبحانه وتعالى والاستعاذه من الشيطان
> ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
> ( ان الشيطان قد حال بينى وبين صلاتى فقال له صلى الله عليه وسلم ..
> فاذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل -اى انفخ مع رزاز خفيف لا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عنى )
> وهناك عده نقاط يجب مراعتها اثناء الصلاه لان الهدف من الصلاه ومن كل العبادات هو اصلاح القلب .
>
> ثالثا :- اننا فى حديث مع الله فيجب الا تؤدى الصلاه كمجرد مهمه
> فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين .
> فالصلاه مقسومه بينك وبين الله عز وجل .
>
> رابعا :- استحضار المعنى
> باشراك القلب والعقل مع اللسان فى تدبر كل كلمه والاحساس بها وبمعناها قال الله تعالى:
> ( والذين هم فى صلاتهم خاشعون ) ( سوره المؤمنون: 2 )
> ويساعد عليه النظر الى موقع السجود او بين القدمين .
>
>
> خامسا:- عدم النظر الى السماء
>
> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
> ( ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن ابصارهم ) .
>
> سادسا :- عدم الالتفات
> فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاه العبد فاذا صليتم فلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت فاذا التفت انصرف عنه .
>
>
> سابعا:- عدم التثاؤبقال رسول الله صلى الله عليه وسلم التثاؤب فى الصلاه من الشيطان
> ( عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا او بوضع اليد على الفم).
>
> ثامنا : - عدم التشكك
> لا يتشكك من اى هاجس فاذا تشكك من اى شىء كصحه وضوءه او عدد الركعات استعاذ بالله من الشيطان واكمل صلاته .
>
> تاسعا :- عدم القراءه سرا وايضا عدم رفع الصوت عاليا
> فيجب ان يسمع نفسه فقط لقوله تعالى فى سوره الاسراء ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا )
>
>
> عاشرا :- اتقان الصلاه
> وذلك يكون بالتأنى فى ادائها واعطاء كل ركن حقه وزيادة عدد التسبيحات فى الركوع والسجود
> والدعاء عند السجود بتركيز فى الرجاء فى الله تعالى باجابته .
> عند تذكر ما ننسى من امور الدنيا اثناء الصلاه يجب عدم الالتفات اليها لان الله تعالى اقدر على
> تذكيرنا اذا دعونا بذلك بعد الصلاه .
> ولتذكر عدد الركعات يمكن عند نهايه كل ركعه تحريك احدى الاصابع حركه خفيفه لتذكر
> انها الركعه الاولى مثلا ثم تحريك الاصبع التاليه فى الركعه التاليه وهكذا .
> ولا حرج من تكرار ما سبق اكثر من مره والاستمرار فى دفع الشيطان فلذلك اجره
> وهذه من الجهاد الذى سماه الصحابه الجهاد الاكبر ويجب عدم الياس والاستسلام للهزيمه
> بترك الصلاه والانقطاع عنها بحجه انها تحملنا ذنوبا بدلا من الحسنات
> فهى حيله اخرى من حيل الشيطان لتحقيق هدفه بابعادنا
> عن الصلاه فمن لا تقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصلى اصلا ؟
> ويسرى عنا ان بعض كبار الصحابه كانوا ينشغلون فى بعض الاحيان بامور الدنيا
> وكان عليه الصلاه والسلام يقول
> ( اذا نسى احدكم فليسجد سجدتين )
> اى سجدتى السهو ولا يسجدهما من انشغل بخواطر وافكار اثناء الصلاه
> وانما هى فقط لمن نسى احد الاركان كالركوع او التشهد او عدد الركعات
> وعليه ان يحسب على اساس العدد الاقل فمثلا اذا شك هل صلى ركعتين ام ثلاثه يعتبرهم اثنين
> فقط ويكمل صلاته حتى يتمها ثم يسجد قبل التسليم سجدتين ويقول سبحان الذى
> لا يضل ولا يسهو وان كان صلى اكثر من عدد الركعات الاصلى وهو على يقين بذلك
> فليسجد بعد التسليم من الصلاه سجدتين .
> واخيرا ومما يجبر السرحان فى الصلاه ختم الصلاه .وهى من تمام الصلاه كما علمنا الرسول الكريم صلى لله عليه وسلم وهى تشتمل على :-
> * الاستغفار ثلاث مرات
> * اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والكرام
> * اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد
> * اللهم اعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
> * آيه الكرسى
> * قل هو الله احد * قل اعوذ برب الناس * قل اعوذ برب الفلق
> ج- التسبيح لقوله صلى الله عليه وسلم
> ( من سبح دبر كل صلاه ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وكبر ثلاثا وثلااثين تلك تسع وتسعون
> ثم قال تمام المائه لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر)
> د- الدعاء بعد الصلاه فقد سٌئّل رسول الله صلى الله عليه وسلم اى الدعاء اسمع قال جوف الليل و دبر كل صلاه مكتوبه